طرق تخفيف ألم الاسنان

0 67

مشاكل الأسنان تتسبب في ألام شديدة جدًا، ولذلك كان لابد وأن نقدم لكم أبرز طرق تخفيف ألم الاسنان بفاعلية وسرعة على صفحات جريدة نبأ هام الالكترونية.

كما سنتعرف فيما يلي على أهم الأسباب التي قد تتسبب في تسوس الضروس والأسنان، وبالتالي ينتج عنها ألم شديد، يؤثر على حياتك اليومية وأدائك للمهام المطلوبة منك.

ولك أن تعلم عزيزي القارئ أن طرق تخفيف ألم الاسنان والتي نحن بصدد الحديث عنها، لن تغنيك عن زيارة الطبيب ولذلك فإذا استمر ألم الاسنان لمدة يومين متتابعين، حينها لابد من زيارة الطبيب ليقم بعمل اللازم.

طرق تخفيف ألم الاسنان

هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكنك أن تقوم بها في المنزل من أجل التخفيف من حدة ألم الأسنان، ذلك بالإضافة إلى الطرق الطبية والأدوية العلاجية.

ولكن لا ينبغي أن تتناول أي دواء دون استشارة الطبيب، ولعل من أكثر العادات السيئة التي يتبعها العديد من الناس، هي الإفراط في تناول مسكنات الآلام للتخفيف من ألم الأسنان وما يسببه من صداع وألم في الدماغ والجسم.

تلك المسكنات تؤثر بشكل سلبي للغاية على جدار المعدة والجهاز الهضمي، كما أن تناول المسكنات بشكل مفرط، يجعل الجسم يعتاد عليها وبالتالي لا يتأثر به ولا يُسكن الألم.

ولذلك لابد من عدم التغافل عن متابعة الطبيب المختص، إن استمر ألم الاسنان لمدة يومين فأكثر، وخاصة مع فشل الطرق الطبيعية المتبعة  والتي سنقدمها لكم في تلك التدوينة.

تابع على موقعنا/ طرق تبييض الاسنان بالكركم

طرق تخفيف ألم الاسنان

أسباب ألام الأسنان

هناك عدة عوامل تتسبب في ألام الأسنان، مما يجعلك تبحث عن طرق تخفيف ألم الاسنان، ولك أن تعلم أن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان قد أقرت بأنه بمجرد ظهور ألم بالأسنان، فهو بمثابة ذر الإنذار والتي ينبغي عدم إهماله والتغافل عنه، ومن أبرز تلك العوامل..

  • تسوس الأسنان، ويحدث نتيجة تراكم فتات الأطعمة والأحماض مكونة بكتيريا تنخر الضعف في أسنانك مسببة التسوس، والذي يتلف مينا الأسنان ويُظهر الثقوب على الأسنان، مما يسبب الألم.
  • أمراض اللثة، وتتسبب فيها عدوى بكتيرية تصيب أنسجة اللثة مسببة العديد من المشكلات كالتهابات اللثة واحمرارها وتورمها، الأمر الذي يؤدي إلى تحرك الأسنان من مكانها وقد يؤدي إلى ظهور الجيوب بين اللثة والسن مسببة ألام شديدة.
  • الخراج، يحدث الخراج نتيجة حدوث تلف أو صدع سواء كان في اللثة أو الأسنان، فهو عبارة عن عدوى بكتيرية نتيجة هذا التلف مسببة ألام مبرحة، وقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي في بعض الأحيان.
  • صدمة الأسنان، وهو تلف ينتج من التعرض للسقوط والصدمة، مما أدى إلى تلف السن.
  • التهاب الجيوب الأنفية، والذي يؤدي إلى جفاف الفم وحكة بالحلق، وقد يؤثر على كمية اللعاب الموجودة بالفم، مما يؤثر على صحة الأسنان.
  • زيادة الحساسية، وتهيج الأسنان والأعصاب الموجودة حول السن، وكذلك تهيج الأسنجة الموجودة حول الأسنان واللثة.

أعراض ينبغي حينها زيارة الطبيب

هناك أعراض لا ينبغي أن تهملها بمجرد ظهورها، وعليك الإسراع لاستشارة الطبيب المختص، ومن أهم تلك الأعراض..

  • ظهور تورم بالفم أو اللثة وخاصة إذا كان مصحوبًا بضيق في التنفس.
  • ارتفاع درجة الحرارة مصحوبًا بحمى.
  • زيادة احمرار اللثة بشكل أكثر من المعتاد.
  • انبعاث رائحة منفرة من الفم.
  • ظهور طعم حامض أو معدني داخل الفم وخاصة في موضع الألم.
  • ظهور ألام عند القضم.

وصفات طبيعية من أجل تخفيف ألم الاسنان

طبيعتنا الغناء أهدتنا بفضل الله العديد من طرق تخفيف ألم الاسنان ومن أهم تلك الوصفات ما يلي..

  • الكمادات الباردة والثلج

استخدام الثلج وكمادات المياه الباردة من أهم طرق تخفيف ألم الاسنان، فهي تساهم في تخفيف ألم الأسنان، أيًا كان السبب وراء هذا الألم، فبرودة الثلج والكمادات تعمل على تضييق الأوعية الدموية المصابة وبالتالي تخفف الورم والاحمرار الذي قد يصيب الأنسجة نتيجة لانخفاض الدم المتدفق بتلك الأنسجة.

يمكنك استخدام بعض القطع من الثلج موجودة بكيس أو قطعة نظيفة من القماش ووضعها على الضرس أو السن المصاب، كما يمكنك استخدام كيس خضروات مثلجة وتطبيقها على السن أو اللثة المصابة.

وصفات تخفيف الم الاسنان

  • القرنفل

يمتاز القرنفل باحتوائه على خصائص مضاد للالتهابات، كما يعمل كمسكن طبيعي للألام، ولذلك يعتبر من أفضل طرق تخفيف ألم الاسنان ، كما أنه يعمل على القضاء على البكتيريا المسببة للعديد من مشاكل الفم واللثة المسببة للآلام.

هناك طريقتان لاستخدام القرنفل من أجل تخفيف ألم الاسنان، أولاهما باستخدام زيت القرنفل، حيث تضع بضع قطرات من زيت القرنفل ثم تضعها على موضع الألم لبضع دقائق.

والطريقة الثانية من خلال مضغ القليل من القرنفل المجفف، ، استمر بمضغ القرنفل المجفف لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة حتى تشعر بالتحسن.

القرنفل مسكن طبيعي لا يسبب ثمة ضرر على صحتك العامة ولا على معدتك، كما أنه فعال جدًا كأحد طرق تخفيف ألم الاسنان .

  • الزعتر

يحمل الزعتر بين طياته العديد من الخصائص التي جعلته مثالي لعلاج العديد من الأمراض، ومن أبرزها علاج أمراض الصدر والسعال، وكذلك أمراض اللثة والأسنان.

يمكنك استخدام زيت الزعتر للفم والأسنان من خلال إضافة قرتين من زيت الزعتر إلى كوب صغير من الماء، ونستخدم المزيج كغسول للفم، فالزعتر يعمل كمضاد قوي للالتهابات وكذلك فعال في القضاء على البكتيريا.

كما أن استخدام زيت الزعتر يعتبر من أقوى طرق تخفيف ألم الاسنان فهو يعمل كمسكن قوي للألام.

قد ترغب في الاطلاع على/ طرق تنظيف الاسنان من الجير الأسود

  • الثوم

اُستخدم الثوم منذ القدم في العديد من الوصفات العلاجية، حيث أن له خصائص مضادة للبكتيريا وكذلك فإن الثوم مضاد طبيعي ضد الالتهابات.

كما دخل استخدام الثوم في العديد من الوصفات والمنتجات التجميلية، بالإضافة إلى كل ما سبق ذكره فيما يخص فوائد الثوم، إلا أنه أكثر فاعلية في علاج الفم والاسنان.

حيث يمكنك تسكين ألام الأسنان من خلال هرس فص واحد من الثوم وإضافة ملعقة من الملح عليه، ثم قم بوضع هذا المزيج على الأماكن المصابة ومصدر الألم.

  • الألوفيرا ( جل الصبار)

الألوفيرا له خصائص مرطبة، ولذلك فإنه غالبًا ما يتم استخدامه في ترطيب البشرة والجلد، ولكن له أيضًا فاعلية كبيرة في تخفيف ألم الاسنان، كما أن الألوفيرا يساهم بشكل فعال جدًا في القضاء على البكتيريا والجراثيم الموجودة باللثة والأسنان.

يكفي أن تدهن القليل من جل الصبار على اللثة وموضع الألم، ليتفاعل معه ويبدأ في تسكين الألم بعد مرور القليل من الوقت من تطبيق الألوفيرا على موضع الألم.

طرق تخفيف ألم الاسنان طبيًا

إن زاد الشعور بالألم لأكثر من يومين لابد من استشارة الطبيب، وحينها سيكون أمام المختص أحد طرق تخفيف ألم الاسنان التالية..

  • استخدام حشوات الاسنان والتي من شأنها علاج تسوس الاسنان وسد جميع الثقوب التي قد سببها التسوس وبالتالي انتهاء الشعور بالألم.
  • خلع السن المصاب حينما يكون لا حل سوى ذلك ولا يمكن انقاذ الأمر سوى بخلعه.
  • علاج وسحب عصب الاسنان ويتم ذلك عندما تتفاقم المشكلة ليصيب العصب وصولًا إلى الجذور.
  • استخدام العلاج بالفلورايد والذي يعمل على إعادة بناء مينا الأسنان من جديد وبالتالي يتم علاج الألم نهائيًا.

زوارنا يقرأوون الآن/ الطريقة الصحيحة لتنظيف الفم بالخيط

نصائح لتخفيف الم الاسنان

نصائح هامة لتخفيف ألم الاسنان

  1. حاول قدر المستطاع الابتعاد عن تناول الحلوى والسكريات وخاصة لأنها تتحول داخل الفم إلى أحماض مضرة.
  2. تجنب التدخين وشرب الأرجيلة وغيرها من منتجات التبغ، لأنها أحد الأسباب الرئيسية في مشاكل الفم واللثة.
  3. احرص على استخدام غسول فم يحتوي على الفلورايد ليحمي أسنانك من التسوس والتآكل.
  4. تجنب أسباب تهيج الأنسجة والأعصاب من خلال حساسية الأسنان، ولذلك تجنب تناول المشروبات الساخنة أو الباردة جدًا.
  5. فرِّش أسنانك بشكل صحي ومنتظم وخاصة قبل النوم حتى تتخلص من البكتيريا المسببة للألم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق