بحث شامل عن كيفية تنمية المهارات العقلية وعلاقتها بالذكاء وبالتقدم في العمر

0 275

نتناول اليوم كيفية تنمية المهارات العقلية ، فالقدرات العقلية هي القدرة على سرعة التصرف والوصول إلى الاستنتاجات بناءاً على دراسة المقدمات، وتشمل القدرات العقلية حل المشاكل والتخطيط والقدرة على التحليل.

وتنمية المهارات العقلية جزء من تنمية الذكاء بصفة عامة، وكذلك تنمية القدرة على التفكير الخالي من العاطفة أو الميل نحو طرف معين، كما يتضمن الذكاء القدرة على سرعة التعلم والتقاط اللغات المختلفة والوصول إلى جمع وتنسيق الأفكار.

ويقول بعض المتخصصين أن التعبير عن المشاعر والقدرة على الإحساس وتفهم مشاعر الغير لهي من الأشياء التي تندرج تحت مسمى الذكاء.

قد يفيدك الإطلاع على/ تحسين الذكاء وزيادة التركيز من خلال الممارسات اليومية

تنمية المهارات العقلية
القدرات العقلية وعلاقتها بالذكاء

تنمية المهارات العقلية وعلاقتها بالذكاء

وضع علماء النفس عدة تعريفات للذكاء، ولكن في التحليل النفسي والمعاجم الخاصة بعلم النفس فالذكاء هو الوظيفة الرئيسية للعقل أو الذهن، وهو القدرة العقلية العامة التي يندرج تحتها كل الأنشطة الذهنية والعقلية، ولكن تلك القدرة العقلية تختلف درجات تدخلها في الأنشطة بدرجات غير متساوية.

والذكاء موجود لدى كل الأفراد وتتفاوت نسبة الذكاء من فرد لآخر فكل منا لديه صفحة بيضاء في عقله، وهناك بعض العلامات التي تظهر على الشخص المتصف بالذكاء، وتكون على النحو التالي.

يستطيع الفرد المتصف بالذكاء أن يبتكر ويبدع وأن ينجز ما لديه من أعمال وواجبات مهما كانت درجة صعوبتها أو الاحتياج إلى التركيز والانتباه، كما يمتلك القدرة على التعلم من الخبرات الحياتية للتعايش مع المثيل والوقوف أمام المشكلات والظروف الصعبة.

يستطيع الشخص الذكي التعامل مع الأشياء المجردة والرموز، فهو مدرك للعلاقات المجردة بين مختلف الأشياء من حوله سواء كانت ظرف أو موضوعات مختلفة، ويحاول علاج كافة المواقف التي يتعرض لها بحنكة ومهارة وهما سبب نجاحه في علاجها بالفعل، ويستطيع التعلم مما حوله لأنه يتصف بالفهم الحاد وسرعة البديهة والدقة في تصور الأشياء والنظرة الصائبة.

تنمية القدرات العقلية الفرعية

وعند قولنا تنمية المهارات العقلية فإننا نتحدث عن القدرات العقلية الفرعية التي تندرج تحت القدرة العقلية العامة وهو الذكاء، ومنها على سبيل المثال:- القدرة على الإدراك، القدرة على الاستدلال، القدرة على التذكر، القدرة المكانية، القدرة الميكانيكية، وسوف نتحدث عن كل منها بالتفصيل.

القدرة على الإدراك:-

عند التحدث عن تنمية المهارات العقلية فإننا نتحدث عن سرعة تفهم الذهن للأجزاء والتفاصيل المختلفة، بمعنى إدراك العقل للتفاصيل والمقدرة على ترتيب العبارات ووضع الكلمات بعد تصنيفها في موضعها الصحيح، والسرعة في المقارنة بين الأشكال والأشياء.

القدرة على الاستدلال:-

عند البحث عن مشكلة من المشاكل بغرض وضع حل لها، فلابد من معرفة الأسباب للوصول غلى نتائج، وهو ما يعرف بالاستدلال الذي هو القدرة على الربط بين الأشياء والعلاقات، وذلك من خلال معرفة العلاقة بينهما.

القدرة على التذكر:-

حينما نتحدث عن تنمية المهارات العقلية فإننا نتحدث عن تنمية القدرة على التذكر السمعي والبصري، لكونها من القدرات التي تندرج تحت المهارات العقلية، فالفرد الذكي لديه المقدرة على تذكر الألفاظ والأعداد والتذكر اللفظي والغير لفظي، وتذكر الأشكال والفقرات والجمل.

القدرة المكانية:-

هي تلك القدرة التي تهتم بالأشياء الملموسة والمحسوسة، فالفرد يستطيع إدراك المسافات والأبعاد بدقة بالغة، وبالتالي يدرك الارتفاع والشكل والطول والعمق والحجم، حيث أن القردة المكانية تتعلق بالمدركات الحسية على أرض الواقع.

القدرة الميكانيكية:-

تعرف بالقدرة العملية وهى القدرة التي توضح كيفية التعامل مع الأجهزة والمعدات من حيث الفك والتركيب والتصليح والصيانة، وتنقسم إلى الجوانب العقلية، والمهارة اليدوية والعضلية والحركية، وتعد من القدرات التي تؤهل الفرد للالتحاق بكلية الهندسة الميكانيكية.

تنمية المهارات العقلية

الطرق والأساليب التي تساعد في تنمية المهارات العقلية

يستطيع الإنسان تنمية المهارات العقلية والذكاء في أي مرحلة من المراحل العمرية، ولا يتصور البعض أن ضعف القدرات العقلية من الأمور التي ترتبط بالعمر، لأن المولى عز وجل منحنا الدماغ البشرية القادرة على التطور والتغير دوماً، ولكن علينا تنشيط العقل وتدريبه على العمل بصفة دائمة، فلا عقل لمن لا يستفيد منه ويطوره، وعلينا إتباع بعض الخطوات ل تنمية المهارات العقلية على النحو التالي:-

التمارين الرياضية:-

التمارين الرياضية اليومية تنشط خلايا المخ وتزيد من إعمال العقل، لأن ممارسة الرياضة تنشط الدورة الدموية وتحسن الأوعية الدموية والقلب، وهو ما يزيد نسبة الأكسجين في الدم وبالتالي يصل إلى المخ بسهولة، ويزيد الدم الواصل إلى الدماغ من زيادة العناصر الغذائية الرئيسية الواصلة للمخ، فعلينا جميعاً بممارسة التمارين الرياضية ل تنمية المهارات العقلية كرياضة المشي السريع أو السباح وركوب الدراجات.

النوم الجيد والغذاء المتوازن:-

كلما كان الإنسان محافظاً على العادات الصحية كلما كان ساعياً إلى تنمية المهارات العقلية، فالعادات الصحية تجعل الجسم البشري في حالة نشاط دائم، لذا علينا الحصول على قدر كافي من النوم ومحاولة النوم مبكراً، والابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات والكافيين، علاوة على تناول الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات ويخلو بقدر الإمكان من الدهون المتحولة والمشبعة، لما له أبلغ الأثر في الحفاظ على العقل وخاصة عند تناول الدهون الصحية والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

التحصيل والتعلم المستمر:-

التعليم المتقدم من الأمور التي تحافظ على قوة وتنمية المهارات العقلية، لأنه يعود الشخص على تحفيز النشاط الفكري وخاصة إذا كانت الدراسة أو التعلم مرتبط ببعض المسائل المعقدة، مما ينشط الخلايا المنفردة بالدماغ ويجعلها تتواصل لفهم تلك المسائل، ويعد اكتساب المهارات أو ممارسة الهوايات من العوامل التي تزيد من النشاط الفكري.

تنمية المهارات العقلية
القدرات العقلية وعلاقتها بالعمر

القدرات العقلية وعلاقتها بالعمر:-

التقدم في العمر لا يؤثر على القدرات العقلية، ولكن ما يدور حول تأثير التقدم في العمر على القدرات العقلية والذكاء هو الخطر المؤكد، فالتقدم في العمر لا علاقة له بتدهور القدرات العقلية، ولكن الحقيقة أن تنمية المهارات العقلية ليس له سن، وكلما كانت الثقة في الذات مرتفعة كلما كان الذهن حاد والقدرات العقلية في غاية التحسن.

السؤال باستمرار:-

الغموض والصعوبة من العوامل التي تدهور القدرات العقلية، ولكن التعود على (كيف)، (لماذا)، من الأشياء التي تجعل الذهن في حالة من اليقظة وتكون تنمية المهارات العقلية من الأشياء سهلة المنال.

الخروج عن المألوف في التفكير:-

تحسين وظيفة المخ وخاصة تلك الأجزاء الغير نشطة والتي لا تستخدم من أفضل الطرق التي تنمي المهارات العقلية، فلابد من ابتكار طرق أخرى للتفكير ووضع رؤية جديدة للعالم من حولنا، فالسفر يساعد على الصفاء الذهني والابتعاد عن الروتين اليومي يساعد في تنمية الذكاء، واكتشاف الذات وما تحمله من قدرات ومواهب مختفية وتريد من يزيل الأتربة من عليها لهي من العوامل التي تنشط المخ.

التمارين الرياضية:-

وسيلة هامة ومؤكدة ل تنمية المهارات العقلية لكونها تنشط خلايا المخ وتفعل عملها، وهو ما أثبته الطب الحديث، لذلك علينا ممارسة نوع من الرياضيات العقلية حتى وإن كانت بسيطة مثل حل الألغاز والكلمات المتقاطعة أو ممارسة الموسيقي والفنون بصفة عامة، وكذلك الدخول في نقاش فكري مع الغير وحضور مجالس قراءة الكتب، ويمكن اللجوء إلى كتابة قصة حياة أحد الزعماء أو كتابة السيرة الذاتية.

ويمكن ممارسة الأعمال التطوعية أو الاشتراك في مشروع لخدمة البيئة، لاكتساب المهارات عند الاختلاط مع أشخاص آخرين، وجميعها من الأعمال التي تحتفظ على المخ وتنمية المهارات العقلية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق