تعرف على أبرز 7 طرق تبييض الأسنان بالكركم وأهم فوائده وأضراره

0 168

تعتبر طريقة تبييض الأسنان بالكركم أحد أهم الطرق الطبيعية لعلاج تصبغات الأسنان وتقويتها والحفاظ عليها من التسوس، بالإضافة إلى دور الكركم في علاج التهابات اللثة وغيرها من مشاكل الأسنان.

هناك العديد من الوصفات التي يدخل الكركم كمكون أساسي لها والتي لها نتائج فعالة وقوية عن تجربة فيما يخص تبييض الأسنان وعلاجها وتقويتها.

متابعينا الكرام، كما تعودتم على صفحات موقعنا أن نأتي لكم بكل ما هو مفيد وصحي، رافعين شعار الوقاية دومًا خير من العلاج، نتحدث معكم اليوم عن كيفية تبييض الأسنان باستخدام الكركم، ابقوا معنا..

كيفية تبييض الأسنان بالكركم

لقد أثبتت العديد من الدراسات أن الكركم له مقدرة فائقة على تبيض الأسنان وتفتيح لونها على الرغم من لونه الأصفر، بل وله دور كبير في علاج الأسنان والتهابات اللثة وأية عدوى بكتيرية قد تصيب الفم، ولعل ذلك يرجع إلى احتواءه على مضادات الالتهاب.

حيث أن الكركم يحتوي على مادة تسمى بمادة الكركمين، والتي تعتبر بمثابة مضاد حيوي طبيعي يمكنك الاستفادة منه بطرق شتى، وفي ما يخص الأسنان فتنظيف الأسنان بالكركم يعمل على إزالة كافة الترسبات وبقايا الأطعمة العالقة بها والتي يتسبب تواجدها بالفم لفترة طويلة في تكاثر البكتريا وبالتالي تدمير كافة الأنسجة الصلبة داخل تجويف الفم.

كما أن الكركم يساهم في عدم تكون الطبقات الجيرية على الأسنان ويحسن من رائحة النفس وغيرها من الفوائد الجمة والتي سنقوم بذكرها بشكل أكثر تفصيلا خلال السطور القادمة.

تزيد فاعلية الكركم عند قيامنا بخلطه مع مكونات طبيعية أخرى كالملح والليمون وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها من الوصفات التي نحن بصدد ذكرها في هذا المقال، حيث سنتطرق معكم إلى شرح أهم سبع وصفات يدخل فيها الكركم وغيرها من المكونات الطبيعية والتي تساهم بشكل كبير في تبييض الأسنان وتقويتها.

تبيض الأسنان بالكركم

ما هو نبات الكركم؟

قبل أن نتحدث عن كيفية تبييض الأسنان بالكركم ، ينبغي علينا أن نعرف ما هو الكركم وما هي أصوله؟

تعود أصول نبات الكركم  العشبي إلى الأراضي الأسيوية، حيث تتم زراعته في قارة أسيا فموطنه الأطلي دولة الهند وتحديدا في جنوب غرب الهند، حيث يحتاج الكركم إلى درجة حرارة لا تتعدى ال 30 درجة مئوية لزراعته ولكنه يحتاج إلى أمطار غزيرة ، ويعتبر الكركم من عائلة النباتات الزنجبيلية المعمرة والتي تظل جذورها في الأرض ليستفيد منها في الموسم التالي.

ولك أن تعلم متابعي الكريم أنه قد تم استخدام الكركم كعلاج منذ آلاف السنين، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة وبالتالي يعتبر مضاد طبيعي للالتهاب فضلا عن كونه دخل في العديد من المنتجات التجميلية ومستحضرات التجميل منذ القدم وحتى وقتنا هذا، ولعل هذا كله بسبب ا يحتويه من مادة الكركمين.

وقد تم استخدامه في علاج الأسنان واللثة وتعقيم الفم وحمايته من العدوى البكتيرية التي غالبا ما تهدد الأنسجة الداخلية للفم، وقد زاد الأمر ليتم خلطه بمكونات أخرى لتظهر وصفات تبييض الأسنان بالكركم والتي تترك أسنانك بيضاء وجذابة لتحصل على ابتسامة جميلة كابتسامة هوليوود التي نتمناها جميعًا.

فوائد الكركم للأسنان

للكركم فوائد عديدة للأسنان، فقد تمت تجربته على العديد من الأشخاص، لتنتهي التجربة بنجاح باهر ونتائج إيجابية كبيرة، وذلك بفضل ما يحمله من خصائص علاجية وتجميلية ، ولعل من أبرز فوائد الكركم للأسنان ما يلي..

  • الكركم يعمل كمضاد قوي للالتهابات والتهابات اللثة على وجه الخصوص، وذلك بسبب ما يحتويه من مضادات الأكسدة.
  • يساعد الكركم على التخفيف من ألام الأسنان مهما كانت صعبة وقوية.
  • يزيل الكركم كافة الترسبات والتكلسات الجيرية ويحمي من الإصابة بعدوى الفم البكتيرية.
  • يحسن من رائحة الفم عند استخدامه كغسول، وذلك لأنه يخلصك من بقايا الأطعمة ويترك فمك نظيفًا معقمًا.
  • يعمل الكركم على التقليل من الإصابة بأمراض اللثة على اختلافها.
  • يقوي الكركم الجهاز المناعي للجسم بشكل عام والذي يؤثر بشكل إيجابي على صحة أسنانك ومظهرها.
  • هناك عدة طرق تبييض الأسنان بالكركم فهو آمن تماما على الأسنان ويساعد في جعلها ناصعة البياض.

وهنا، لابد وأن أسلط الضوء على معلومة في غاية الأهمية لك عزيزي القارئ، أنه على الرغم من الفوائد العديدة التي يحملها نبات الكركم لصحة أسنانك على وجه الخصوص، إلا أنه لا بديل عن زيارة طبيب الأسنان والعلاج الطبي للفم والأسنان، فإذا تعرضت للتسوس أو ألم شديد في الأسنان واللثة، لابد من زيارة الطبيب لمعرفة السبب.

تبيض الأسنان بالكركم

أضرار استخدام الكركم في تبييض الأسنان

الكركم مكون طبيعي بكل الأحوال ولذلك لا يحمل ثمة أضرار لك ولأسنانك بل إنه يساعدك على تخفيف الآلام والالتهابات داخل فمك، فضلا عن أنه له فوائد عديدة للصحة العامة لجسمك، ومن هذا يمكننا أن نستخلص أن الكركم ليس له أية أثار جانبية أو أضرار عن استخدامه، إلا أنه قد يترك أثر على أصابعك عند استخدامه سرعان ما تزول.

طرق تبييض الأسنان بالكركم

نقدم لكم 7 طرق بسيطة وسهلة تؤدي إلى تبييض الأسنان بالكركم مخلوطا مع غيره من المكونات الأخرى، وقد أثبتت تلك الطرق والوصفات فاعليتها في تبييض الأسنان وحماية اللثة، فلنبدأ سويًا.

الطريقة الأولى: معجون الكركم

وفي تلك الطريقة لا تحتاج إلا ملعقة صغيرة من الماء وربع ملعقة من الكركم، ثم تخلطهم بشكل جيد جدًا مع بعضهم البعض، لتحصل على عجينة متماسكة نوعًا ما تحمل اللون الأصفر.

استخدم هذا المعجون بفرشاة أسنانك وقم بتفريش أسنانك به يوميًا لمدة لا تقل عن الثلاث دقائق، قد تشعر بطعم لاذع مكروه بالنسبة لك، إنه طعم الكركم، فقط تحمله قليلا واستمر على تلك الطريقة بشكل منتظم وستندهش من النتائج.

ملحوظة هامة ينبغي التأكيد عليها، عليك تخصيص فرشاة أسنان خاصة بمعجون الكركم، إذ أنه سوف يصبغها باللون الأصفر.

الطريقة الثانية: الكركم مع زيت جوز الهند

يتم خلط نبات الكركم مع زيت جوز الهند بمقدار ملعقتين ونصف وملعقتين من صودا الخبز ( البيكنج صودا)، ودمجهم معًا لتحصل على خليط متجانس تمامًا، يمكنك تفريش أسنانك بهذا الخليط يوميا لمدة لا تزيد عن 3 دقائق وبشكل يومي لتحصل على النتيجة التي تريدها.

الطريقة الثالثة : تبييض الأسنان بالكركم وزيت الزيتون

وفي تلك الوصفة ستحتاج ربع ملعقة صغيرة من عشبة الكركم الصفراء مع قطرات من زيت الزيتون البكر وخلطهم مع بعضهم البعض، ثم تفريش أسنانك بهم يوميا ولمدة دقيقتين.

تبيض الأسنان بالكركم

الطريقة الرابعة : الكركم مع الفلفل الأسود

ومكوناتها نصف ملعقة من الكركم ونصف ملعقة من الفلفل الأسود الناعم، وخلطهم مع بعضهم البعض بشكل جيد، ثم نقوم بفرك الأسنان واللثة بهذا الخليط لمدة دقيقتين، ثم غسل الفم جيدًا بعد تلك الوصفة، وتجنب تناول أي طعام أوشراب بعد الوصفة ولمدة لا تقل عن النصف ساعة.

تعمل تلك الوصفة على حماية اللثة من الالتهابات وعلاجها إن وجدت، كما تساهم في تقوية الأسنان وحمايتها من التساقط، وكذلك حمايتها من التسوس، كل ذلك مضافًأ إليه أنها أحد أفضل طرق تبييض الأسنان بالكركم .

الطريقة الخامسة: تبييض الأسنان بالكركم والليمون

نحتاج لها ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة من عصير الليمون مضافًأ إليهما قليل من الملح، وخلط المكونات جيدًا حتى تمام التجانس، أو حتى الحصول على عجينة ناعمة.

قم بوضع هذا المعجون على أسنانم واتركه عليها لمدة 3 ل 4 دقائق، ولمدة ثلاثة أيام أسبوعيًا بانتظام، وستحصل على الابتسامة التي ترغب.

الطريقة السادسة: الكركم والفانيليا السائلة

فقط تحتاج إلى نصف ملعقة من الكركم وقطرات قليلة من الفانيليا السائلة واخلطهم ليتحول الخليط إلى عجينة ناعمة، استخدم الخليط كمعجون أسنان، ولكن لا تستغنى عن معجون أسنانك العادي بل استخدمه معه بالتبادل بينهما.

يُستخدم هذا المعجون لمرتين أو ثلاث مرات فقط أسبوعيا، استخدمه بانتظام وستدهش من النتيجة التي سوف تصل إليها.

الطريقة السابعة: تبييض الأسنان بالكركم وزيت الخردل

خلط مسحوق الكركم مع زيت الخردل له فاعلية كبيرة في تبييض الأسنان خلال وقت قصير، فقط عليك تحمل طعمهما اللاذع معًا، ولكن النتيحة تستحق التحمل.

قم بخلط ملعقة صغيرة من زيت الخردل وملعقة صغيرة من الكركم مع القليل من الملح بمقدار لا يتعدى النصف ملعقة صغيرة، وعند حصولك على عجينة ناعمة، قم بتفريش أسنانك به لدقائق معدودة، لا تتعدى ال 4 دقائق بكل الأحوال، ويمكنك استخدام هذا المعجون لمدة ثلاثة أيام من كل أسبوع وسترى النتائج في وقت قصير.

متابعو موقعنا الكرام، وهنا نكون قد عرضنا لكم أبرز الوصفات التي تفيدكم في تبييض الأسنان بالكركم ولكن ينبغي علينا التأكيد أنه وبالمحافظة على أسنانك وتناول نظام غذائي صحي خالٍ من ألوان الطعام الصناعية والابتعاد عن التدخين، سوف تحمي أسنانك لمدة أطول، دمتم بخير وإلى لقاء في مقال آخر.

إقرأ أيضًا..

طرق تبييض الأسنان بالملح

أنواع تقويم الأسنان

طرق تنظيف الأسنان مع التقويم

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق