الرئيس الأمريكي ترامب يصدر عفوا رئاسيا قبل مغادرة منصبه .. تعرف على التفاصيل

0 120

الرئيس الأمريكي ترامب يصدر عفوا رئاسيا قبل مغادرته البيت الأبيض، فمن الواضح أن دونالد ترامب لم يعترف إلى وقتنا هذا بخسارته في السباق الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية.

فقد أصدر يوم أمس الأربعاء عفوًأ رئاسيًا عن مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق ويُدعى مايكل فلين، ويتوقع السياسيون في أمريكا أن يُصدر عن دونالد ترامب رئيس المزيد من قرارات العفو الرئاسي، والتي قد تشتمله هو نفسه.

الرئيس الأمريكي ترامب يصدر عفوا رئاسيا وتوقعات بمزيد من البطاقات الآمنة

كعادته دومًا، لازال دونالد ترامب أكثر إثارة للجدل، حتى بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية الماضية، ليبدأ في إصدار بطاقات آمنة لأحد مسئوليه ومساعديه مساء أمس الأربعاء الموافق 25 من نوفمبر الجاي لعام 2020.

وهناك العديد من التوقعات أن يستخدم الرئيس الأمريكي سلطاته ليعفو عن المزيد من أقاربه ومساعديه، بل تمتد التوقعات لتصل إلى توقع إصداره بطاقة عفو رئاسي عنه شخصيًا.

وخاصة أنه قد تعرض في الأيام الماضية إلى العديد من التحقيقات تخص رصيد أمواله وحجم أعماله في مدينة نيويورك، واحتمال كبير أن يقوم المحققين الفيدراليين في أمريكا بالتدقيق حول ثروته ووضعه الضريبي بعد تركه لمنصب رئيس الجمهورية.

حيث أشارت بعض التغريدات لدونالد ترامب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن نيته المبيتة لإصدار عفوًا رئاسيًا عن المسئولين في عهده، وخاصة للذين قد خضعوا لتحقيقات المستشار روبوت مولر فيما يخص مزاعم التخل الروسي في انتخابات الولايات المتحدة في سنة 2016.

دونالد ترامب يصدر عفوا رئاسيا
دونالد ترامب يصدر عفوا رئاسيا عن مايكل فلين

الدستور الأمريكي وبطاقات العفو الرئاسي

وفيما يخص كون ترامب يصدر عفوا رئاسيا ، قد أكد خبير القانون الدستوري كينيث بلكين في تصريح خاص له لأحد الشبكات الإخبارية قائلًا، أن الدستور الأمريكي يمكن رئيس الجمهورية من إصدار بطاقات عفو رئاسي بشكل غير محدود، ولكن يستثنى من ذلك إصدار عفو رئاسي عن نفسه، وذلك في حالة البدء في إجراءات عزل بحقه.

واستكمل كينيث بلكين تصريحه فيما يخص الدستور الأمريكي حيث قال أن دونالد ترامب يمكنه إصدار عفوًا رئاسيًا عن نفسه ولكن فيما يخص القضايا الفيدرالية، أما القضايا التي تخصه أمام المدعي العام فلا يمكنه إصدار عفوًا رئاسيًا لها.

أسماء هامة متوقع إصدار عفوًا رئاسيًا عنهم من قبل دونالد ترامب

هناك العديد من المصادر في البيت الأبيض التي قد أقرت أنه هناك العديد من المستفيدين مما يفعله الرئيس الأمريكي.

حيث أن دونالد ترامب يصدر عفوًا رئاسيًا متوقعا لكل من تشارلز كوشنز و والد جاريد كوشنر، وكذلك المحامي الشخصي لترامب، رودي جولياني، الذي يخضع لتحقيق فيدرالي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق