أهمية إنشاء موقع ويب || تعرف على أبرز مميزاته وأهم العوامل المؤثره عليه

0 197

إن كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا أيًا كان مجالك، فبالتأكيد سوف تحتاج إلى موقع إلكتروني، تُرى ما هي أهمية إنشاء موقع ويب لشركتك الخاصة؟، هذا ما سنتعرف عليه خلال تلك السطور.

وجود موقع إلكتروني على الانترنت من الأمور الهامة التي تعزز نشاطك أيا كان والتي للأسف قد يتجاهلها الكثير من رواد الأعمال.

فهناك العديد من الفوائد التي تعود عليك جراء إنشائه، فمثلا تكتسب ثقة عملائك وتستقطب المزيد منهم، ولعل الأمر قد يكون أكثر من هذا.

متابعينا الكرام، على موقع جريدة نبأ هام نتحدث معكم عن أهم الأسباب والفوائد التي تجعلك على دراية بمدى أهمية إنشاء موقع ويب ، والعائد الذي قد تحصل عليه جراء هذا.

أهمية إنشاء موقع ويب

قبل أن نتحدث عن مدى أهمية إنشاء موقع ويب ينبغي أن تعرف كيف تقوم بإنشاءه وأهم ما تحتاج إليه.

ففي البداية لتقم بتصميم موقع إلكتروني ستحتاج إلى اسم نطاق مميز ( دومين الموقع) والذي يعتبر بمثابة ال ( IP) الخاص به، وكذلك تحتاج إلى قالب وتصميم خاص بموقعك على أن يكون مهيئًا للظهور على محركات البحث.

يمكنك إنشاء موقع ويب من خلال استخدام استضافة مدفوعة كالورد بريس أو باستضافة مجانية وهي البلوجر، فأنت من تقوم بتحديد هذا الأمر وفقًا لأمورك المادية.

عند قيامك بتصميم موقعك الخاص، لابد وأن تتأكد أن الموقع يظهر على الجوال بشكل مناسب للقارئ وكذلك على أجهزة الحاسوب، حتى تتمكن من الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء المستهدفين.

انشاء موقع اكتروني
انشاء موقع اكتروني

أسباب إنشاء موقع إلكتروني

هناك عدة أسباب تجعلك تسرع في اتخاذ الخطوات الأولى لتصميم موقع إلكتروني يعبر عن نشاطك التجاري أو مشروعك الخاص، ولعل من أبرزها..

  • يعتبر موقعك بمثابة قاعدة بيانات تضم كافة الخدمات التي يمكنك تقديمها للعميل.
  • موقع الويب يتيح لعملائك الوصول إلى كافة المعلومات الخاصة بشركتك مثل كيفية التواصل والتعريف بالشركة وما تقدمه من خدمات، إلى آخره.
  • يعطي الموقع انطباع مميز لدى العميل، ويكسبه المزيد من الثقة في نشاطك التجاري.
  • يمكنك استخدام الموقع كنافذة تسويقية على شبكة الانترنت العالمية، مما يعني أنك تصل إلى ألاف العملاء من خلاله.
  • تفاعل العملاء مع ما تقدمه على الموقع يعرفك نقاط القوة والضعف في مجالك، وبالتالي تستطيع تحسين خدماتك باستمرار وتطويرها.

أهمية إنشاء موقع ويب وأهم مميزاته

قد يتغافل الكثيرين عن توثيق نشاطه التجاري وشركته بإنشاء موقع إلكتروني، ومن هنا اسمح لنا متابعي الكريم دعونا نقوم بالتطرق إلى ذكر أبرز مميزات وجود موقع الكتروني لشركتك.

  • تكاليف إنشاء الموقع منخفضة

قد يكون تغافلك عن إنشاء موقع إلكتروني ظنًا منك أنه قد يحتاج تكاليف عالية مما يحملك أعباء مادية إضافية.

ولكن قد تندهش حينما تتعرف على التكاليف الحقيقية لإنشاء موقعك على شبكة الانترنت، فشراءك لدومين مدفوع واستضافة محدودة لن يكلفك إلا بضع دولارات.

وحينها ينبغي عليك متابعة الشركات التي تقدم اسم النطاق والاستضافة، حيث أنها تقدم العديد من العروض بين الحين والآخر.

أما قالب الموقع، فيمكنك استخدام قوالب الويب الجاهزة المجانية سواء كان على منصة الورد بريس أو البلوجر، فكل منهما تقدم قوالب جاهزة يمكنك تهيئتها بشكل مبسط وبتكاليف منخفضة.

تكلفة انشاء موقع ويب

  • قابلية وصول العميل إليك بسرعة وسهولة

يتيح موقع الويب الوصول للعميل على مدار اليوم، فجميع خدماتك متاحة من خلال الموقع، الأمر الذي يعني أنه لن يشعر بأي تعب أو تعقيد عند طلب الخدمة من خلال الموقع.

ولذلك لابد وأن تحرص على أن يكون تصميم الموقع سهل الاستخدام بالنسبة للعميل، وتقوم بدراسة الشريحة المستهدفة لعملك لتصمم موقعك بما يتناسب معها.

فكلما كان الموقع سهل الاستخدام ومبسط، كلما تمكنت من اكتساب المزيد من العملاء وكسب ثقتهم ورضاهم عما تقدمه.

  • منصة تسويق ممتازة

من ضمن نقاط أهمية إنشاء موقع ويب كونها منصة تسويق مميزة ومنخفضة التكاليف إذا قورنت بطرق الدعايا والإعلان الأخرى.

حيث يمكن للبعض حجز مساحة إعلانية لديك، فعلى سبيل المثال إن كنت تبيع ملابس أطفال، فيمكنك البحث عن المواقع الالكترونية التي تستهدف الأمهات والأطفال، لتحجز لديهم مساحة إعلانية بسعر زهيد إذا قارنته بأسعار الإعلانات على التلفزيون مثلا.

كما أنه بالتسويق على الموقع تتمكن من الوصول إلى عدد أكبر من العملاء لتعرض عليهم السلعة التي تقوم ببيعها أو الخدمة التي تروج لها ومن هنا تكمن أهمية إنشاء موقع ويب.

لكن حتى تنجح في اكتساب المزيد من العملاء والوصول إلى أكبر قدر ممكن منهم، لابد وأن تتفهم اتجاه عملائك ورغباتهم بالإضافة إلى دراسة السوق على الانترنت بشكل جيد وذلك لتحقق استهداف أكبر.

لك أن تعلم متابعي الكريم أنه 93 % من الأشخاص حول العالم يقومون بطلب خدماتهم وإدارة مشروعاتهم من على مواقع الويب، الأمر الذي إن دل على شئ فهو يدل أنك إن لم تكن تمتلك موقع ويب لنشاطك، فأنت تعرض خدماتك ل 7% فقط من السوق، وبالتالي لا تصل إلى ما تريد تحقيقه.

  • الوصول إلى مزيد من العملاء المحليين

قد يكون هدفك الوصول إلى عملاء بالقرب منك، وخاصة إن كنت تبيع سلعة ما أو تروج لمطعم أو فندق بعينه، حيث أن أهمية إنشاء موقع ويب لا يقتصر على الوصول إلى عملاء من كل أنحاء العالم فحسب.

فلك أن تدرك متابعي العزيز أنه مايقرب من 45% من عمليات البحث على محرك جوجل عبارة عن أشخاص وعملاء يبحثون عن أشياء بالقرب منهم، ومن هنا يمكنك الوصول إليهم بكل سهولة.

  • تحقيق الشهرة والانتشار

أهمية إنشاء موقع ويب لشركتك تكمن في إمكانية تحقيق الشهرة الانتشار لما تقدمه، فمع وجود موقع الكتروني، تصبح أفكار نشاطك قابلة للتوسع والانتشار.

حيث يمكنك الظهور أمام ملايين العملاء من كل أنحاء العالم بتكلفة منخفضة، فلن تتخيل حجم النمو التجاري لنشاطك مع وجود موقع الكتروني خاص بك.

متابعي الكريم هناك العديد من محركات البحث على الانترنت ولعل من أشهرها جوجل Google وياهو Yahoo وكذلك بينج Bing.

ولكن الأشهر من بينهم هو جوجل بالتأكيد، والذي يمثل ما يقرب من 90% من عمليات البحث، فبمجرد ظهورك على محركات البحث وخاصة غوغل، تكون قد حققت انشارًا واسعًا لنشاطك وبأقل التكاليف الممكنة.

  • التواجد الدائم

من أهم النقاط التي تجعلك تدرك مدى أهمية إنشاء موقع ويب كونها تمنحك التواجد الدائم، بمعنى أن وجود موقع لديك يُمَكنك من التواجد بشكل مستمر طول العام دون الحاجة لتكبد الأعباء المادية الأخرى كدفع إيجار وخدمات الكهرباء والصيانة وغيرها.

حيث أنك تقوم بالدفع لمرة واحدة فقط ولن تحتاج سوى دفع التجديد السنوي للدومين والاستضافة إن وجدت، لتستمر في عملك والحفاظ على وجودك بشكل مستديم.

كما أنك لن تحتاج إلى من يتحدث نيابة عنك، أو توظيف فريق ضخم، حيث يمكنك إدارة مشروعك من المنزل وبنفسك والظهور لعملائك بالشكل المفضل لديك.

  • سهولة التطوير والتحديث

من أهم مميزات وجود موقع، أنه يمكنك التحديث بشكل مستمر بسهولة فائقة، حيث يمكنك تغيير تصميم الموقع وشكله بتكاليف زهيدة، ويمكنك إضافة الخدمات أو تحديثها أو حذف البعض منها بكل سهولة ويسر.

فحاجة السوق تتغير باستمرار ولابد أن تكون على علم بكل مستجدات الأمور، وتحدث خدماتك ومنتجاتك وفقًا لحاجة السوق، والموقع الالكتروني يتيح لك هذا الأمر ببساطة شديدة جدًا.

عوامل تؤثر على ظهور موقع الويب على محركات البحث

بعدما تحدثنا عن أهمية إنشاء موقع ويب ، ينبغي أن تعلم أن هناك عدة عوامل هامة تؤثر على ظهور موقع الويب الخاص بك، ومن أهم تلك العوامل..

عوامل مؤثرة على موقع الويب

** تحسين ظهور الموقع على محركات البحث

تحسين ظهور الموقع على محركات البحث يكمن في بعض الأساسيات التي تساهم في زحف عناكب محركات البحث إلى موقعك، وبالتالي تزيد من نسبة تصدره.

وتتلخص تلك القواعد في ما يسمى بال seo، وهو اختار لجملة Search engine optimization والتي تعني تهيئة وتحسين الموقع حتى يتناسب مع محركات البحث المختلفة وبالتالي الوصول إلى تصدر نتائج البحث الأولى.

لا يمكنك التغافل عن هذا العنصر أبدًا، فعليك أن تتعلم آلية النشر الالكتروني على مواقع الويب، لأنه إن لم تكن على دراية بأساسيات تهيئة الموقع لمحركات البحث، حينها ستخوض معركة ضارية وعنيفة حتى تتمكن من الظهور.

** التصميم المرن سريع الاستجابة

لابد وأن يكون موقعك ذو تصميم مستجيب للعمل على كافة الأجهزة سواء كان أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.

وذلك سيفيدك في استقطاب المزيد من العملاء، ولكن ينبغي عليك أن تتأكد أن لكل منهم تجربة إيجابية ومريحة أثناء تصفحك موقع الويب الخاص بك لتصل إلى أهمية إنشاء موقع ويب وتحقق النتيجة المرجوة منه.

** سرعة الموقع

سرعة موقعك تعتبر أحد أهم العوامل المؤثرة، حيث أثبتت العديد من الدراسات والإحصائيات، أنه كلما زادت مدة تحميل الصفحة كلما كره الجمهور هذا الأمر وفقد اهتمامه.

ولذا كن حريص عند تصميم موقعك أن يكون تحميل الصفحات سريعًا حتى لا تفقد عملائك رويدًا رويدًا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق