أنواع تقويم الأسنان || تعرف على أهم مزايا كل نوع ومدة بقاءه داخل الفم

0 1٬246

نتطرق معكم متابعي موقعنا الكرام عن أهم أنواع تقويم الأسنان وجدير بالذكر أن تلك الأنواع تختلف وفقًا للوضع الصحي للأسنان من جهة، ولقدرة المريض المادية من جانب آخر.

يقوم طبيب الأسنان المختص باختيار النوع المناسب للمشاكل التي تواجهها أسنانك، فهناك حالات لابد من تركيب التقويم فيها، مثل تعرض الاسنان للاتساق مثلا، أو خروج أحدها عن الترتيب الطبيعي لها.

بعض الأشخاص يولدون بعيب خلقي بأحد الفكين سواء العلوي أو السفلي، الأمر الذي يتطلب من عمل تقويم للأسنان والفكين، محاولة لعلاج هذا العيب، وفي أغلب الأحيان يفلح الأم ويتم العلاج، ونادرا ما يحدث العكس.

أنواع تقويم الأسنان

يوجد نوعان من تقويم الأسنان، يمكنك اختيار النوع المناسب لك، وعلى حسب ميزانيتك، وظروف أسنانك والمشاكل الموجودة بها.

كما أن من الممكن أن ينصحك طبيب الأسنان بنوع معين من النوعان، الذي يكون الأفضل لعلاج حالتك، و النوعان هما:

أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان الثابت:

التقويم الثابت أحد أنواع تقويم الأسنان، بل يعتبر أكثر الأنواع انتشارًا، حيث يقوم العديد من الأشخاص بتركيبه، كما ينصح به العديد من أطباء الأسنان حول العالم.

جدير بالذكر أن هذا النوع من التقويم يتميز بأن عملية تثبيته محكمة، فلا يتحرك او يتزحزح من مكانه، ويبقى ثابتة، فضلا عن أنه هام جدا لبعض الحالات التي تحتاج إلى تثبيت محكم.

كما أن هذا النوع من التقويم له عدة أسلاك وأربطة خاصة، حيث يتم تثبيتها جيدا حول الأسنان لتقويمها، لكن لابد أن تعلم أن هذا النوع لا يمكن ازالتة بمفردك، بل يجب أن يتم فكه عند الطبيب المختص فقط.

ولذلك سوف يصف لك طبيبك مدة محددة لبقاء التقويم داخل الفم، ويتم تقدير هذه المدة عن طريق الطبيب المختص.

فإذا تم إزالتها قبل انتهاء المدة التي وصفها الطبيب، لن تحصل على نتيجة مرضية، فأحظر هذا ولا تنسى إنك تعالج أسنانك لتظهر بمظهر أفضل.

لذا فعليك التحلى بالصبر، ولا تستعجل على فكه، واستمع إلى كلام طبيبك جيدا، بالإضافة إلى أن طبيبك سوف يخبرك عن طريقة تنظيف الاسنان مع التقويم، حتى تنتهي فترة العلاج، ويقوم بإزالة التقويم، ثم ترجع مرة ثانية للتنظيف العادي للأسنان، والروتين اليومي المعروف.

تقويم الاسنان المتحرك ثانِ أنواع تقويم الأسنان:

أشكال تقويم الأسنان المتحرك
أشكال تقويم الأسنان المتحرك

هو ثاني أنواع تقويم الأسنان ويسمى ايضا هذا النوع بتقويم الأسنان القابل للإزالة أو التقويم المؤقت، ذلك لأنه غير مثبت على الأسنان، عكس النوع الأول من التقويم.

هناك عدة أنواع للتقويم المتحرك، فهناك تقويم متحرك شفاف ومعدني وهناك نقويم أمامي وتقويم خلفي، وجميعهم يندرجون تحت التقويم المتحرك للأسنان، وكما سبق وذكرنا أن الطبيب المختص سوف يقوم بمساعدتك لاختيار الأفضل والأنسب لك ولظروفك المادية أيضًا.

مع العلم أن هذا النوع يتم اختياره في علاج الحالات البسيطة فقط، ولكن مشاكل الأسنان الصعبة، والكبيرة لابد من أستخدام التقويم الثابت.

يستخدم هذا النوع في علاج إعوجاج الأسنان البسيط، وجدير بالذكر أنه يمكنك إزالة هذا النوع من تقويم الأسنان وقتما شئت.

ولا تنسى تنظيف الاسنان مع التقويم جيدا، حيث ينصح أطباء الأسنان، واخصائي التقويم بأهمية تنظيف الاسنان مع التقويم، للمحافظة على الأسنان وعدم تكون الجير، والتسوس.

إقرأ على موقعنا/

كيفية تنظيف الأسنان مع التقويم

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق